السبت، 5 مايو 2012

التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني ، وأهميته



"التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني "

إن السمات المميزة لعصرنا الراهن وما تكشف عنه التطورات المذهلة للتقنيات الحديثة في عالم الحاسب الالكتروني، ودخوله في مفاصل الحياة كافة، أعطت للمهتمين في مجال التعلم إمكانية استغلال التسهيلات الكثيرة التي يقدمها هذا الجهــاز.
ومما لاشـك فيه أن نظـام التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني يجسد هذا الدور المهم بما يقدمه من معطيات تسهم بشكل فعال في تحقيق التعلم. إذ أثبتت التجارب فعالية استخدام الحاسب الالكتروني في تعزيز عملية التدريس في التطبيقات التدريسية، عن طريق تقديم المفاهيم والعروض وتحليل النظم المختلفة، فضلاً عن استخدامه في التطبيقات اللّا تدريسية مثل تقويم المناهج والتوجيه وحفظ السجلات.
ويعني التعلم بمساعدة الحاسب الالكتروني:
التعليم الذي يتم بوساطة الخلايا الآلية لذاكرة الحاسب، ويبدأ ليشتمل على الإنتاج البسيط لمواد مكتوبة بصورة بدائية حتى يصل ليشتمل على مجموعة دروس ذات مكونات متعددة، كما انه يجب أن يتكيف ليلائم خصائص المتعلمين. (غنيم أحمد ، 2007 )

أهمية التعلم بمساعدة الحاسب الآلي:
    ان استخدام مثل هذه البرامج والاجهزة لا تعطل دور المدرس في العملية التعليمية ولا تكون بديلا عنه، وانما تعمل على خلق حالة من الامتزاج بين ما هو مستجد في الدروس العملية وبذلك يمنح الطالب فرصة اضافية لتعلم المهارات وتدفعه الى التدريب والتكرار من خلال خلق الرغبة لديه كونها شيئا جديدا يطبق في المحاضرات العملية ويختلف عن الاسلوب التقليدي السائد.

دوافع انتشار استخدام الحاسب الالكتروني في مجال التعلم:
  - يساعد المدرس على تصميم برامج تعليمية على وفق الاهداف السلوكية التي يحددها مسبقاً لتلائم المجموعة التي يقوم بتعليمها بمادة معينة.
- يوجه المتعلمين نحو التعلم الذاتي وتغرس في نفوسهم الثقة.
- يعد جهـاز الحاسب الالكترونـي مدرساً صبوراً مع المتعلمين، اذ يتيح لهم اعادة المواد دون ملل او كلل.
- يسهم في تقليص الوقت والجهد لإجراء تحليل البيانات، ويضمن دقتها، وله قدرة عالية على خزن المعلومات وسرعة استعادتها.
- تنوع الاساليب والطرائق التي يتم بها طرح المادة التعليمية وصولاً الى الهدف المحــدد.
- يعد الحاسب الالكتروني من الانظمة المهمة في نقل الاحداث التعليمية، فهو يمثل وسيلة اتصال وتفاعل بين الجهاز والمستخدم، بينما تقتصر الوسائل الاخرى على عملية الارسال فقط.
- تساعد البرامج المختلفة التي تستخدم على تكوين نوع من التعاون والألفة بين المستخدمين (الطلبة)، وتتلافى حالات الخجل التي تحصل نتيجة الاحراج من الاجابة الخاطئة امام الطلبة او المدرس.
- ان البرامج المستخدمة تمثل حالة جديدة للطلبة - كون الوسيلة المستخدمة جديدة في تطبيقاتها على طلبة كلية التربية الرياضية -، وتخلق لهم دوافع ورغبات لاجتياز هذه التحديات، مما يحفز فيهم الاندفاع والتدريب للوصول الى هدف التعلــم .(علي ، 2005)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق