السبت، 5 مايو 2012

الوسائط المتعدده


لقد أصبحت في الأونة الأخيرة البرامج والتطبيقات التي تعتمد في عرضها للمعرفة و الخبرات المتنوعة دمج و تكامل أثنين أو أكثر من الوسائط الحسية في بيئة تعليمية أحد الإتجاهات الحديثة في تحقيق نتائج تعليمية متعددة،وغالباً ما تشتمل هذه الوسائط علي نص مكتوب أو صوت أو صور ثابتة أو رسوم توضيحية أو حركية أوخرائط و غيرها

و قد أكد العديد من التربويين أهمية إستخدام الوسائط المتعددة في التدريس ، لانها تسهيل عمليتي التعليم والتعلم كما تساعد المتعلم من التفاعل والتعامل بحرية مع البرنامج التعليمي والوصول الي المعرفة في أشكال و صيغ متعدده .
كما أن التدريس بالوسائط المتعددة له دور كبير في التحصيل الدراسي ، بإعتبار أن التدريس في هذه الحالة يساعد على تكوين ثلاث روابط هي: 

1         رابطة الترميز اللفظي Verbal Encoding .

2         ورابطة الترميز البصري Visual Encoding  .

3          رابطة المرجعية  .

عرفتها مجلة PC  1996 بأنها :
" طائفة من تطبيقات الحاسب الألي التي يمكنها تخزين المعلومات بأشكال متنوعه تتضمن النصوص و الصور الساكنة و المتحركة و الرسوم المتحركة  والأصوات ثم عرضها بطريقة تفاعلية (Interactive) وفقاَ لمسارات المستخدم " . ( الشرهان , 2003م : ص 171)

وأيضاَ عرفتها ألفت فوده (هـ1423  ) بأنها " الاندماج بين كافة عناصر التقنية، فهي البرامج التي تجمع ما بين الصوت و الصورة و الفيديو والرسم و النص بجودة عالية , يضاف إليها توافر البيئة التفاعلية ". ص 320 
وكما عرفها (Hillmaa) : يعرض (Hillmaaتعريفًا لتكنولوجيا الوسائط المتعددة يتضمن استخدام النص، والصور الثابتة، والرسومات الثابتة، والرسومات المتحركة، والفيديو لنقل المعلومات، ويرى أن الوسائل المتعددة تعد تكنولوجيات، ومحتوى وتطبيقات، وأفراد، كما يرى أن تعريفات الوسائط المتعددة تشتمل على العديد من المفاهيم الهامة هي     :
v    المعلومات.
v    المجال .
v    التفاعلية .
v    التطبيق .
v    المحتوى .
v    المطورين .
v    المستخدمين .
v    أدوات التأليف .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق