السبت، 5 مايو 2012

خصائصها ، وأهميتها في شرح الدروس ، ومميزاتها ، ومعوقاتها .


خصائص تكنلوجيا الوسائط المتعددة :

تتميز برامج الوسائط المتعددة بخواص عديدة منها ما يلي:

v التكاملية .

v الفاعلية .

v الفردية .

v النوعية .

v الكونية .

v التزامنية.

v الإتاحة .

أهمية الوسائط المستخدمه في شرح الدروس هي :

أولا : البرامج الحاسوبية وتنقسم الى :
أ‌- البرامج المخصصة للعروض مثل :
1. برنامج البوربوينت.
2. برنامج الفرونت بيج.
3. برامج عرض الصور .
ب‌- البرامج الكاملة وهي عبارة عن برامج جاهزة ومعدة مسبقاً باستخدام لغة من اللغات البرمجية مثل لغة الفيجويل بيسك وتتضمن شرحاً مفصلاً لموضوع ما سواءً كان موضوعاً نظرياً أو عملياً .
ثانياً : عروض المالتي ميديا التفاعلية وهي عدة أنواع :
1. عروض الفلاش .
2. عروض الشكويف .
3. عروض الصور ثلاثية الأبعاد .
4. عروض الايثروير authorware .

ثالثاً : تطبيقات الجافا : وهي عروض قوية على درجة كبيرة من التفاعلية صممت بلغة الجافا .

رابعاً : أفلام الفيديو الحاسوبية : وهي عروض تم تصويرها باستخدام كاميرات الفيديو ويتم عرضها من خلال برامج عرض ملفات الفيديو الحاسوبية مثل برنامج الميديا بليير والريل بلاير والكويك تايم .

الأعمال التي يمكن تنفيذها في الوسائط :


1. إعداد دروس ذات كفاءة عالية ببرنامج البوربوينت .

2. إعداد دروس تفاعلية ( تعليم مبرمج ) باستخدام برنامج الفرونت بيج .

إذ تقل قيمة التقنية إذا لم تكن مستخدمة في الوقت المناسب،و بتطبيق ذلك علي استخدام الوسائط المتعددة يلاحظ أنه إن لم يعرض البرنامج متزامناً مع فترة إنتاجه فإن جدواه لا تتحقق.
إذ أن اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها و الإمكانات المطلوبة لهذا الحل يتطلب جهداً علمياً و عملياً.
يقصد بها المعلمون و المتعلمون حيث أن لكل منهم حاجات مختلفة،وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة و المتعلم يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر،بينما المعلمون فعليهم إعداد الأجهزة و حل أي مشكلة فنية
وتتمثل في ضرورة الاطمئنان علي سلامة الأجهزة و صيانتها ووجود أكثر من جهة يعتمد عليها في توفير هذه المتطلبات صالح الضبيان (1999 : 158- 160)
3. جمع صور علمية تعليمية ذات علاقة بالموضوعات الدراسية المقررة من خلال شبكة الانترنت ومن المراجع العلمية باستخدام الماسح الضوئي وكاميرات التصوير .

4. تعريب بيانات الصور التعليمية والتي يمكن الحصول عليها من المواقع العلمية باستخدام برامج تحرير الصور مثل برنامج الفوتوشوب .

5.تعريب الوسائط التعليمية المتاحة للتحرير مثل تعريب عروض الفلاش وصفحات الانترنت المتضمنة لدروس علمية أو وسائل تعليمية أو عروض تطبيقات الجافا .

6. إعداد دروس وتجارب باستخدام برنامج الفلاش .

7. صور دروس وتجارب باستخدام كاميرا فيديو رقمية ( ديجيتال ) وتخزينها في أقراص مدمجة cd).


 تتميز الوسائط المتعدده بعدة مميزات وهي :


1. دعم عملية التعليم وتعزيزها من خلال عرض المعلومات بطرق متنوعه لمصادر المعرفة المختلفة.
2. إثراء التعلم من خلال الحاسوب .
3. تجعل العملية التعليمية ممتعه وشيقة من خلال عرض الصور والفيديو.
4. تقدم المعلومات بشكل مختصر وجذاب .
5. تهيئ للمتعلم الوقت الكافي لمتابعة البرنامج بالسرعة التي تتوافق مع قدراته العقلية و خبراته العلمية .

تتعدد معوقات استخدام الوسائط المتعددة ويمكن حصر بعض المعوقات فيما يلي:
o    معوقات مادية: مثل الصعوبة في توفير الاعتمادات المالية لتحويل التقنية من فكرة الي انتاج،وعلي الأفراد الذين يشرفون علي العمل أن يتفهموا أهمية هذا العمل و أن يكون لديهم استعداد للإنفاق عليه.
o معوقات زمنية:
إذ تقل قيمة التقنية إذا لم تكن مستخدمة في الوقت المناسب،و بتطبيق ذلك علي استخدام الوسائط المتعددة يلاحظ أنه إن لم يعرض البرنامج متزامناً مع فترة إنتاجه فإن جدواه لا تتحقق.
o معوقات إجرائية:
إذ أن اختيار المادة أو المشكلة المراد حلها و الإمكانات المطلوبة لهذا الحل يتطلب جهداً علمياً و عملياً.
o معوقات بشرية:
يقصد بها المعلمون و المتعلمون حيث أن لكل منهم حاجات مختلفة،وهما الطرفان المتكاملان مع التقنية الجديدة و المتعلم يتعامل بسهولة مع الكمبيوتر،بينما المعلمون فعليهم إعداد الأجهزة و حل أي مشكلة فنية0
o معوقات عملية:
وتتمثل في ضرورة الاطمئنان علي سلامة الأجهزة و صيانتها ووجود أكثر من جهة يعتمد عليها في توفير هذه المتطلبات صالح الضبيان (1999 : 158- 160)


نبذة تعريفية مختصرة عن مجال الوسائط المتعددة و أبرز مجالاته . من إنتاج جمعية الوسائط المتعددة - كلية علوم الاتصال - جامعة السودان للعلوم و التكنولوجيا © 2011
* يرجى خفض الصوت لوجود الموسيقى 







المراجع :

1. حسن وجيه(1997)0 البعد الثقافي لتكنولوجيا التعليم "توهم الحقيقة" ،القاهرة.

2. سهيل زخور(2000)0 التعليم عبر الإنترنت،مجلة إنترنت العالم العربي، السنة الثالثة،العدد الرابع،الألفية الثالثة.
3. صالح بن موسي الضبيان(1999)0 منظومة الوسائط المتعددة في التعليم الرسمي0 تكنولوجيا التعليم-دراسات عربية،تحرير مصطفي عبد السميع محمد 0 القاهرة:مركز الكتاب للنشر،الطبعة الأولي.
4. عبد العظيم عبد السلام الفرجاني (1987)0 تكنولوجيا المواقف التعليمية، القاهرة :دار النهضة العربية.5. علي زين العابدين(1996)0 مقدمة في تقنيات الملتيميديا"الفيديو الرقمي" مجلة PC MAGAZINE الطبعة الأولي ،السنة الثانية،العدد العاشر،نوفمبر.
6. علي محمد عبد المنعم علي(1996)0 تكنولوجيا التعليم و الوسائل التعليمية،الإسكندرية:دار البشري للطباعة.
7. فهمي طلبة(1996)0 "انترنت تفتح آفاق جديدة لمستخدميها" مجلة PC MAGAZINE الطبعة العربية ،السنة الثانية،العدد العاشر،نوفمبر
8. Voughan,tay(1994),Multimedeia:Making It Work.second Edition,New York:McGraw Hill. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق